“اباعود” تورط بأربع هجمات تم إحباطها في فرنسا

أخر تحديث : الخميس 19 نوفمبر 2015 - 9:21 مساءً
“اباعود” تورط بأربع هجمات تم إحباطها في فرنسا

حدث 24 : كشف وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف، الخميس، أن البلجيكي عبد الحميد أباعود، الذي يعتقد أنه العقل المدبر لهجمات باريس الدامية، كان متورطا بأكثر من 4 هجمات في فرنسا تم إحباطها منذ الربيع.
وأوضح الوزير الفرنسي أن اباعود، الذي أعلن عن مقتله الخميس أثناء عملية دهم نفذتها الشرطة الفرنسية على شقة في ضاحية سان دوني الأربعاء، كان ضالعا في 4 من أصل 6 هجمات منذ الربيع في فرنسا تم إحباطها، بحسب ما ذكرت وكالة “فرانس برس”.

وأشار الوزير، خلال مؤتمر صحفي، أن الإرهابي أباعود كان متورطا على وجه الخصوص في مخطط هجوم على كنيسة في منطقة فيلجويف جنوبي باريس في أبريل الماضي، وكذلك في الهجوم الفاشل على قطار تاليس في أغسطس.

وكان المدعي العام الفرنسي فرانسوا مولان أعلن، الخميس، أن أباعود قد قتل في عملية سان دوني الأمنية الأربعاء، مشيرا في بيان إلى أنه “تم التعرف رسميا على عبد الحميد أباعود بعد مضاهاة بصمات الأصابع وتحدد أنه قتل خلال المداهمة. إنها الجثة التي عثرنا عليها في المبنى وبها العديد من الطلقات”.

وكان أكثر من 100 عنصر أمن فرنسي شاركوا في عملية دهم لشقة استمرت 7 ساعات، خلفت قتيلين، بمن فيهم أباعود المشتبه الأول في التخطيط لهجمات باريس الدامية، بالإضافة إلى ابنة خاله حسناء آيت بولحسن، التي فجرت نفسها أثناء المداهمة.

وجاء تأكيد مقتل أباعود بعد أن قام خبراء التحقيقات الجنائية والتشريح بتفتيش الشقة، إثر إطلاق النار وإلقاء القنابل داخلها، بحثا عن الحمض النووي وأدلة أخرى.

كذلك أشارت وزيرة العدل الفرنسية كريستيان توبيرا إلى مقتل أباعود، وأشادت بعملية سان دوني الأمنية، وقالت إن بلادها عازمة على تجفيف منابع الإرهاب.

يشار إلى أن الاستخبارات الأميركية كانت قد حذرت في تقرير لها في مايو الماضي من هجوم منسق ينفذه تنظيم داعش في أوروبا، وذكر عبد الحميد باعود بالاسم، وذلك في تقرير يعود إلى شهر مايو الماضي.

وأشار التقرير إلى أن باعود “حاول التضليل بأنه قتل في اواخر العام 2014، خلال معارك في سوريا” من أجل تخفيف ملاحقة السلطات البلجيكية له، بحسب ما ذكرت فرانس برس.

وجاء التقرير الاستخباراتي الأميركي إثر استخلاص النتائج المترتبة على تفكيك شبكة إرهابية في بلجيكا في يناير الماضي.

المصدر - ابوظبي-سكاي نيوز
رابط مختصر